مراحل تكون الجنين

ماذا يحتوي موقعنا

إحصائية الموقع

الرئيسية » مقالات » قسم الباطنة والكبد و الجهاز الهضمي

Hypertrophy

تضخم الاعضاء ، Hypertrophy ، Hypetrophie


ماهيته :


هو ازدياد في حجم عضو من الاعضاء ناتج عن زيادة في حجم الخلايا وفي عددها .


اسبابه :


ينتج تضخم الأعضاء عن اسباب عضوية او فيزيولوجية مثل تضخم العضلات عند لاعبي الرياضة او تضخم الثدي عند السيدات المرضعات او تضخم الرحم في حالات الحمل .


هذه التضخمات هي فيسيولوجية اي وظيفية .


اما اسباب تضخم الاعضاء المرضية ، فهي حسب نوعية العضو المتضخم المصاب :


أ . تضخم القلب ( Enlarged Heart ) الذي يحدث في الحالات التالية :1. الضغط الدموي العالي .2. امراض الصمامات القلبية .3. امراض الجهاز التنفسي المزمن ، وخاصة تليّف او توسع ( امفيزيما او أمفيسيما ) الرئتين او توذّم ( اوديما ) الرئتين . ويكون تضخم القلب في هذه الحالات المرضية ناتجاً عن المجهود الذي تقوم به عضلات القلب .


ب . يمكن ان تتضخم إحدى الكليتين للأسباب التالية :1. بعد استئصال الكلية الاخرى لاضطرارها القيام بمهماتها ، وهذا تضخم سليم ومطلوب .2. وجود حصاة ( حصى ) في حوض الكلية .3. انسداد الحالب لأي سبب كان .وفي هاتين الحالتين يسمى التضخم المرضي : " مَوَه الكلية او استسقاء الكلية " . هذا المرض قد يؤدي إما الى تضخم الكلية او ضمورها .


ج . يمكن ان تتضخم إحدى الرئتين في حالة :1. استئصال الرئة الاخرى .2. إنسداد في إحدى شعب القصبات .3. امراض الرئة كالسرطان او الاكياس المائية .ويكون هذا التضخم ظاهرة وظيفية ( فيزيولوجية ) ، لتعويض وظيفة الرئة المستأصلة او المريضة .


د . حالة تضخم البروستات عند الرجال ، قد تكون فسيولوجية ( وظائفية ) نتيجة الزيادة في إفراز خلاياها لدى البالغين و المتقدمين في السن ، او نتيجة حالة مرضية .


إن الحالات المرضية التي تسبب التضخم في غدة البروستاتا ، هي :• التهاب البروستات المزمن .• سرطان البروستات والاورام الثانوية الاخرى التي تحدث فيها . يؤدي تضخم البروستات الوظيفي او المرضي في اكثر الحالات الى احتباس البول وقد تكون هذه العلامة هي العلامة الاساسية المبكرة لهذه الحالة ، وخاصة عند الرجال كبار السن .


من الممكن معالجة هذه الحالة بالتداخلات الجراحية .


المصدر: http://www.tbeeb.net
الفئة: قسم الباطنة والكبد و الجهاز الهضمي | أضاف: solon (2011-08-13) | الكاتب: sherif gamal W
مشاهده: 289 | علامات: داء،انزلاقي،زلق،الأمعاء | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]