مراحل تكون الجنين

ماذا يحتوي موقعنا

إحصائية الموقع

الرئيسية » مقالات » قسم الباطنة والكبد و الجهاز الهضمي

تفميم القولون و تفميم اللفائفي

تفميم القولون و تفميم اللفائفي


colostomy تفميم القولون 
تفميم اللفائفي Ileostomy

تفميم القولون Colostomy و تفميم اللفائفي Ileostomy هما عمليتان يتم فيهما استئصال اجزاء من الامعاء ، وتصنع فتحة تسمى فم و ثغر Stoma في جدار البطن لتسمح بالتخلص من البراز . وبهذا يتم تحويل اتجاه البراز ليخرج من ذلك الفم المصطنع وليتم تجميعه في كيس Pouch متصل بالفم ويعلق من خارج البطن .

يتم إجراء الجراحة عادة عندما يكون من الضروري استئصال اجزاء تالفة من الامعاء ولا يكون ممكنا إعادة توصيل النهايتين المقطوعتين .

في حالة تفميم القولون الذي يمكن ان يكون مؤقتا او دائما ، يتم استئصال جزء من الامعاء الغليظة ( القولون ) و تقرب نهاية القولون المقطوعة من سطح البطن و تخاط اليه . في حالة تفميم اللفائفي ، يتم عادة استئصال القولون و المستقيم بالكامل ويتم توصيل النهاية السفلى للامعاء الى الفتحة التي تم صنعها بالبطن ، هذه العملية دائمة .

قبل الجراحة ، عليك بتناول مضادات حيوية لتقلل كميات البكتيريا في الجسم . و اثناء العملية ، التي تجرى باستخدام التخدير الكلي يقوم الطبيب بصنع شق بالبطن و يستأصل الجزء التالف من الامعاء . بعد الجراحة يجب ان تتم التغذية بالسوائل عن طريق الوريد لأيام عديدة ، ثم بالسوائل عن طريق الفم ثم بالاغذية شبه الصلبة ثم الصلبة التي تقلل الغازات و تسهل مرور الفضلات البرازية .

بعد الجراحة قد يقترح الطبيب اجراء تغييرات في نمط الغذاء للحد من الاغذية المنتجة للغازات و المسببة للروائح و تشمل البقول ، البيض ، السمك ، و المشروبات الغازية ، سوف يتم توجيه المريض من قبل الممرضة الى الاسلوب السليم لرعاية و سلامة الفم المصطنع في البطن و لتنظيف و تفريغ الكيس الخارجي ، وفيما بعد ، لا يحتاج كثير من المرضى إلا لوضع سدادة ( او ضمادة ) خاصة على الفم ( فيما عدا اثناء عملية التبرز المصطنعة ) .
لكن المرضى الذين أجريت لهم عملية تفميم اللفائفي لا يمكنهم غالبا إزالة الكيس الخارجي إلا لتفريغه و إعادته مرة اخرى . في بعض الحالات يمكن ان يقوم الجراح باصطناع خزان داخل جدار البطن لتجميع البراز ، ويمكن إزالة هذا الخزان المصطنع و تفريغه بصفة دورية اثناء اليوم .

يمكن ان تكون تحديات التأقلم لعمليتي تفميم القولون او تفميم اللفائفي عظيمة ولكن يمكن تيسيرها باتخاذ الاجراءات التي تساعد على تحسين الحالة البدنية و الذهنية .



المصدر: http://www.tbeeb.net/
الفئة: قسم الباطنة والكبد و الجهاز الهضمي | أضاف: solon (2011-08-11) | الكاتب: شريف جمال E W
مشاهده: 283 | علامات: طبي،قولون،جهاز،هضمي،كبد،باطنة | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]